الثلاثاء، 1 يناير 2013

الاستقصاء 

إستراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها 

طريقة تعليم منظمة تهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطات المخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهمات والأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة، وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، في بيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعي

لماذا نشأ الاستقصاء ؟
لم تعمل الانظمة التربوية التقليدية على تشجيع الطلبة لممارسة الاستقصاء ، وأصبح الطلبة اقل ميلاً لطرح الاسئلة خلال انتقالهم من مرحلة الى اخرى، فقد اعتادوا ان لا يطرحوا كثيراً من الاسئلة، وإنما يستمعون ويكررون الاجابات المحتملة للأسئلة .
- حدثت تطورات رئيسية في نظريات التعلم خلال الخمس والعشرين سنة الماضية .
- امتدت البحوث في علم النفس التربوي، وعلم الاعصاب الى نماذج التعلم المعرفية والسلوكية . والتعلم في جزء منه يعد نشاطاً اجتماعياً ضمن سياق ثقافي يعتمد على المعارف والخبرات السابقة
- في هذا العصر يحتاج اطفالنا الى اكثر من مجرد المعرفة، فهم يحتاجون الى المهارات لتلبية الطلب المتزايد على الايدي الماهرة، وذوي المؤهلات والخبرات العالية. كقدرتهم على التخطيط والعمل بروح الفريق، والاتصال مع الاخرين ، وتحمل المسؤولية .

أهمية الاستقصاء :
- نعيش اليوم في عالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعمل على اعدادهم للتكيف مع
التغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعب ملاحظتها في هذا العصر .
- لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلومات التي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمة
التي تمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
- ان التعلم بالاستقصاء والمشاركة الفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
- الطلاب الذين يشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات ، والوصول الى النتائج
يطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
- يمكن تطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكن العمل

ومن صور الاستقصاء :
1. الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه .
2. الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً . 
3. الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة 
خطوات الاستقصاء 
     عرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة . 
o حث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير 
o مناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلبة . 
o حث الطلبة على تقديم فرضيات جديدة . 
o اختبار صحة الافتراض . 
o حث الطلبة على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة , أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة . 
o إتاحة الفرصة للطلبة لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى .
مميزات الاستقصاء 
 المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية .
o ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء (الاكتشاف ) .o يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم . o ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم .o يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم .o يؤكد الأهداف والغايات العامة لتدريس المواد الدراسية . o يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها .o تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة . o تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة .o تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء 

دور المعلم في الاستقصاء 

 تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية . 
o تقبل الإجابات والتعليق عليها .
o يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير . 
o إن يكون على دراية تامة بطبيعة تلاميذه .
o إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين 
يتضمن تقويم الاستقصاء الامور الاتية :
تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغي ان يؤديه الطالب .
وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
وقيادة وتحسين عملية التدريس بشكل عام .
الاختبارات الموضوعية التقليدية :
- تتألف من اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
- تقويم للمعرفة .
- سهلة الادارة والتصحيح .
- تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
- بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهارات عمليات العلم .
• يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة من الاستقصاء .
•التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عمليات العلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوق المعرفي .
• من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمح دور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف على قدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية
.
خطوات تخطيط ( تحضير ) درس باستراتيجية الاستقصاء الموجه :
المادة : ............ الصف الدراسي : ........... الموضوع : .........

أهداف الدرس :.................................

المشكلة : يتم تحديد المشكلة وصياغتها ، ويمكن أن تكتب على شكل سؤال .

الفروض : يكتب المعلم فروض لحل المشكلة ويطلب من الطلاب مناقشتها .( يُكتب هذا البند في حال استخدام المعلم لفرض الفروض ) . 

أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ) : في هذا البند من التحضير الكتابي يحدد المعلم الأساليب التي عن طريقها سوف يقوم الطلاب بتجميع بيانات المشكلة . مثل : الكتاب المدرسي ، كتيبات، أشرطة صوتية، مطويات ، مجلات ، صور ، مقابلات شخصية ، إجراء تجربة ، أطالس ، النقاش وتبادل الأفكار ، المكتبة ، بعض المراجع العلمية ، نماذج ، عينات ، ويمكن تجميع وتلخيص الأفكار الموجودة لمشكلة معينة في مادة الرياضيات بحيث تجمع الأفكار على شكل معطيات ومطلوب . 

نشاطات المتعلم : يُكتب في هذا البند جميع الأنشطة التي سيقوم بها الطالب ، مثل : إجراء تجربة معينة ، تصنيف ، ملاحظة وتسجيل بيانات ، اتصال ، استنتاج ، دراسة ومناقشة فروض وتوصل إلى نتيجة ، تفسير بيانات ، تنبؤ ، قياس ، ................ .

مناقشة حلول المشكلة : يُكتب في هذا البند الأسلوب أو الخطوات أو الإجراءات التي سيتبعها المعلم في توضيح ودراسة المشكلة للوصول إلى حل لها ، وذلك حسب النشاطات التي سيقوم بها الطالب .( أي توظيف أساليب تجميع البيانات مع نشاطات المتعلم في الوصول لحل للمشكلة ) مثل أن يوضح المعلم بعض الأمور التالية : مناقشة الفرضيات ، تجريب الفرضيات ،إجراء تصنيف معين ، كتابة الأسئلة الموجهة للطلاب ، كيفية تفسير بيانات معينة ، ..........
مع ملاحظة أن يكتب في نهاية هذا البند النتيجة التي تم التوصل لها .

تقويم الحلول : يكتب المعلم في هذا البند من التحضير بعض الأمور التالية :
تلخيص أهم النتائج ، تلخيص الحل ، توجيه سؤال آخر ، وضع توصيات ملائمة لحل هذه المشكلة ، ترتيب وتنسيق الحل على شكل خطوات ،إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيار الحل المناسب ، إعطاء تدريبات أخرى ، إجراء نفس النشاط ولكن على عينات أخرى 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق